الأخبار الفلسطينيةالاخبار المميزة

ملحم: أربعة مشاريع لتطوير كهرباء غزة وتحسن الجدول مرتبط بالجباية

غزة - هلا الاخبارية

غزة – هلا الاخبارية

أكد القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة، ظافر ملحم، أن السلطة تعمل من خلال أربعة مشاريع رئيسية من أجل تطوير الكهرباء في قطاع غزة، وتحسين جدول الوصل والقطع المعمول به في القطاع.

وقال ملحم، في حديث إن سلطة الطاقة تعمل على توسعة الربط مع الجانب الإسرائيلي فيما يتعلق بخطوط (161) كيلو فولت، كما وتعمل السلطة على توسيع المحطة وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، إلى جانب تقوية الربط مع الجانب المصري ومشاريع الطاقة المتجددة.

وأضاف: “هذه الأربعة مشاريع طويلة المدى، وهي بحاجة إلى وقت لتحسين الكهرباء في قطاع غزة”، لافتاً إلى أن أقل مشروع يحتاج إلى سنتين وأكثر من أجل إتمامه.

وفيما يتعلق بملف الجباية، أوضح ملحم، أن حركة حماس تجبي مبلغ (7.5) مليون شيكل من موظفي قطاع غزة المعينين بعد 2007، حيث يتم خصم قيمة فواتير الكهرباء من رواتبهم دون تحويلها لشركة الكهرباء، وفق قوله.

وأضاف: “هذا المبلغ يمكننا من تشغيل المولد الثاني وتحسين جدول الكهرباء بما يضمن الوصول إلى عشر ساعات وصل من الكهرباء في غزة”، مشيراً إلى أن تسديد الفواتير يساعد على تشغيل المحطة بطاقة أكبر.

وتابع: “نبحث حالياً عن مواردنا المالية، والمبلغ المذكور يمكن أن يساهم في تحسين الكهرباء”، مشدداً على أن حركة حماس أمام خيارين: إما أن تقوم بتحويل المبلغ لسلطة الطاقة، أو أن ترفع يدها عن جباية الكهرباء، وتمكن شركة التوزيع من الجباية بشكل أفضل.

التعليقات

إغلاق
إغلاق