الأخبار الفلسطينيةالاخبار المميزة

واشنطن تضع شرطا لإعادة تمويل الاونروا

غزة - هلا الاخبارية

غزة – هلا الاخبارية

نقلت صحيفة “الغد الاردنية” عن مصادر في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين”أونروا”، إن الإدارة الأميركية اشترطت على الوكالة إحداث تغيير في المناهج الدراسية والتزام الحيادية وذلك لضمان استمرار الدعم الأميركي لها.

وأضافت المصادر للصحيفة أن الإدارة الأميركية تقدمت للأونروا بشرط تغيير المناهج، التي تُدرس في مدارسها، لجهة شطب كل ماله علاقة بحق العودة وقضية اللاجئين، وإسقاط هوية القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية، وإلغاء ما يخص النضال أو المقاومة ضد الاحتلال، أو تعبير الانتفاضة.

ونوهت المصادر إلى شرط الحيادية عبر إلغاء الأنشطة والفعاليات المتعلقة بمناسبات خاصة بالقضية الفلسطينية، مثل وعد بلفور والنكبة والعدوان الإسرائيليعام 67 وغيرها، اضافة الى عدم التعاطي مع أي نشاط سياسي.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم “أونروا” سامي مشعشع إن الإدارة الأميركية صرحت بأن استمرار تبرعها للوكالة منوط بإصلاحات تتوقعها من الأونروا، كما حددت رغبتها بصرف تبرعاتها بدون إقليمي لبنان وسوريا.

وأوضح للصحيفة أن “أونروا” تواجه تحديات هائلة في الأسابيع والأشهر المقبلة”، مفيدًا أن الولايات المتحدة قدمت للوكالة تبرعات بمبلغ إجمالي مقداره 350 مليون دولار في العام 2017، بينما تسلمت أونروا منها الآن نحو 60 مليون دولار فقط من هذا المبلغ.

التعليقات

إغلاق
إغلاق