الأخبار العالمية

ملادينوف: الوضع بغزة مروع وعلى حافة الانفجار

غزة - هلا الاخبارية

حذر نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، من إمكانية انفجار الوضع في قطاع غزة قريبًا، واصفا إياه بـ”المروع”.

وقال ملادينوف في لقاء متلفز مساء الاثنين : “الوضع في غزة مروع (..) أكن احترامًا لشعب غزة الذي استطاع أن يعيش في سجن مفتوح منذ 10 سنوات للآن”.

وأشار إلى أن شعب غزة ما زال قادرًا على “التعايش”، رغم عمليات الإغلاق من جانب إسرائيل، والعيش تحت هيمنة حماس ووجود الحكومة والرئيس بعيدًا عنهم، وفقا له.

وبين ملادينوف أن “الحياة في قطاع غزة لن تصبح مستحيلة مع حلول 2020 فحسب، إنما يمكن للوضع أن ينفجر في أي لحظة”.

عمل سويا والتوسط سويا بين أطراف الصراع، لأن الكل يساهم بأمور مختلفة، فالأمم المتحدة تقدم الموضوعية، والاتحاد الأوروبي يقدم دعما ماليا واقتصاديا كبيرا لكلا الجانبين، وبالأخص الجانب الفلسطيني”.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق بمدى الفاعلية، والأكثر فاعلية هنا هو أن نعمل سويا كفريق واحد، لأن كل عضو في الفريق يساهم بجانب مختلف، ومن هذا المنطلق إعادة أمريكا إلى الفريق والحفاظ على استمرار العملية أمران مهمان للغاية”.

قرارات الأمم المتحدة

قال منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط،  هناك الكثير من قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالعالم العربي ككل، وليس فلسطين فقط، لم تنفذ بعد.

وأضاف ملادينوف، أن تنفيذ القرارات، سواء التي تتخذها الجمعية العامة أو مجلس الأمن، يقع على عاتق الدول الأعضاء، وما نقوم به من خلال الأمين العام والأمانة العامة هو أننا نثير هذه المسائل، ونتحدث بشأنها مع الدول الأعضاء بشكل فعال إلى حد ما ولكن في حدود ما تستطيع الدول الأعضاء تحمله”.

التعليقات

إغلاق
إغلاق