الأخبار العربية

السعودية تعلن تعذر رؤية هلال رمضان وتركيا تصوم الاثنين رسميا

غزة - هلا الاخبارية

أصدرت المحكمة العليا في السعودية السبت بيانا، قالت فيه إنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة وأنها ستعقد جلسة الأحد لإصدار قرار بما يثبت لديها بهذا الشأن.

وأفادت المحكمة في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، بأنه “بناء على ما أعلنته المحكمة العليا بشأن ترائي هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1440 هجري، فقد عقدت المحكمة العليا جلسة مساء هذا اليوم السبت، الـ 29 من شهر شعبان 1440 (حسب تقويم أم القرى)، ولم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة”.

وأضافت أنه “وللأسباب التي أشارت إليها المحكمة في إعلانها، ستعقد جلسة مساء يوم غد الأحد، وتصدر قرارا بما يثبت لديها بهذا الشأن، وسيتم إعلانه حسب المتبع”.

وفي إطار متصل، أعلنت الجهات المعنية في كل من تركيا وقطر والعراق والكويت وأستراليا أن، يوم الاثنين 6 مايو الجاري، هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 1440 هجري.

ووفقا للحسابات الفلكية، فإن الاثنين هو غرة رمضان في تركيا، حسب رئاسة الشؤون الدينية، وكذلك في أستراليا، حسب بيان لمجلس الأئمة الفدرالي.

وقالت لجنة تحري الهلال في قطر، مساء اليوم السبت، إن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والاثنين هو الأول من رمضان، وذلك بعد تعذر رؤية الهلال مساء اليوم.

وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني أيضا أن الاثنين هو أول أيام رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال مساء اليوم.

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت أن يوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وأن الاثنين هو غرة رمضان بعد تعذر رؤية الهلال مساء اليوم.

وتتحرى عدد من الدول العربية والإسلامية مساء السبت، هلال شهر رمضان، وهي بالإضافة إلى السعودية كل من البحرين والكويت وليبيا والصومال، فيما تتحراه مساء يوم الأحد كل من مصر والسودان وفلسطين والأردن والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا، حيث يوافق اليوم السبت في تلك الدول، الـ 28 من شهر شعبان.

التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock