الأخبار الفلسطينية

حمدان: شُكرنا لرياض منصور هو شُكر للرئيس أبو مازن

غزة - هلا الاخبارية

أكد أسامة حمدان، مسؤول العلاقات الدولية في حركة حماس، أن حركته، تُمارس الدبلوماسية، بشكل جيد، ومن يتهمها بأنها لا تستطيع ممارسة الدبلوماسية والسياسة الدولية، هو أمر غير صحيح، وكلام مرود على أصحابه.

وقال حمدان لـ”دنيا الوطن”: حماس تستطيع أن تُدافع عن نفسها، وشعبها، سواءً على المستوى العسكري، أو السياسي، لكن في الوقت ذاته، فإن منظمة التحرير الفلسطينية، هي المُناط بها الدفاع عن كل فلسطيني، بما في ذلك المقاومة، وحماس لم تر نفسها بديلًا سياسيًا عن المنظمة.

وعن أسباب عدم شُكر حركة حماس، للرئيس الفلسطيني محمود عباس، بسبب مواقفه من إدانة حركة حماس، واقتصار بيانات الحركة بتوجيه الشكر للدبلوماسية الفلسطينية عامة، ولشخص رياض منصور، سفير فلسطيني بالأمم المتحدة، علّل حمدان أسباب ذلك، بأن شُكر حماس لرياض منصور، أيضًا يذهب لمن أعطاه هذه التوجيهات بالدفاع عن حماس، سواءً من بادرته الشخصية، أو حتى للرئيس المسؤول عنه.

واعتبر أن الدبلوماسية الفلسطينية، ستنجح أكثر لو امتزجت أكثر بالوحدة الوطنية، لافتًا إلى أنه في هذه الحالة سيكون النجاح السياسي الفلسطيني، لصالح القضية أكبر، وسيُعيد الاعتبار للحقوق الوطنية.

وعن دعوات البعض، لحركة حماس، لعدم خوض انتخابات الرئاسة الفلسطينية، بسبب عدم قبول المجتمع الدولي لها، بعد تصويت عدد كبير ضدها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قال حمدان، إنه لا يوجد أي تقارب بين الامرين، ولدى حماس قرار مستقل، في حال أرادت خوض أي انتخابات، وليس لأحد أن يتدخل بشؤونها، وإلا فإن الانتخابات ستكون إرادة أمريكية إسرائيلية، وعلى مقياس أعداء الشعب الفلسطيني.

وبخصوص المصالحة الفلسطينية، قال إن حركة فتح، تُعطِل الجهد المصري، لإنهاء الانقسام، في حين ردت حماس بإيجابية على الورقة المُقدمة، داعيًا الرئيس عباس، بأن يقبل بالذهاب غير المشروط لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

المصدر :دنيا الوطن

الوسوم

التعليقات

إغلاق
إغلاق