الاخبار المميزةشؤون إسرائيلية

إسرائيل تبلغ القاهرة بموقفها الرسمي من إقامة ممر مائي لغزة

غزة - هلا الاخبارية

أبلغت إسرائيل مسؤول المخابرات المصرية اللواء عباس كامل بموقفها الرسمي من مسألة إقامة الممر المائي الخاص بغزة في قبرص، وذلك خلال الزيارة التي أجراها الأخير إلى تل أبيب، أول أمس الأربعاء.

وذكر موقع كان العبري، مساء الخميس، أن الحكومة الإسرائيلية، أبلغت اللواء عباس كامل، بنيتها القيام بتفتيش كل سفينة محملة بالمواد التجارية، قبل وصولها الى سواحل قطاع غزة.

وقال الموقع العبري، نقلا عن مصادر رسمية في الحكومة الإسرائيلية، إن مسألة الممر المائي، ستكون في المراحل الأخيرة من الاتفاق، تحديدا بعد التوصل الى حلول في قضية الجنود الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس بغزة، حسب ما نقله موقع “عكا”.

وبحسب الموقع العبري، أكدت المصادر الإسرائيلية، أن هناك احتمالات لاستخدام ميناء مصري، بشكل دائم لنقل البضائع التجارية لقطاع غزة، لحين انشاء الممر المائي بقبرص.

يأتي ذلك في ظل أنباء تتحدث عن إحراز تقدم في ملف التهدئة بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل

وكشفت تقارير صحفية عن زيارة أجراها رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى تل أبيب الأربعاء لبحث اتفاق التهدئة في غزة.

وكانت صحيفة هآرتس كشفت الخميس،عن ستة بنود رئيسية لاتفاق التسوية في قطاع غزة بين حماس وإسرائيل، ستنفذ بشكل تدريجي بشرط الحفاظ على الهدوء، وهي وقف إطلاق نار شامل؛ فتح المعابر وتوسيع مساحة الصيد؛ مساعدات طبية وإنسانية؛ تبادل أسرى ومفقودين؛ ترميم بنية تحتية واسع النطاق في القطاع بتمويل أجنبي؛ محادثات حول ميناء ومطار.

الوسوم

التعليقات

إغلاق
إغلاق