شؤون إسرائيلية

ليبرمان: لا يوجد اتفاق مع حماس ونعمل على الوقيعة بينها وسكان غزة

كشف سياسة إسرائيل تجاه القطاع الآن

غزة - هلا الاخبارية

نفى وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان مساء الأربعاء، وجود اتفاق مع حركة “حماس” في قطاع غزة، وذلك خلافًا لما نشرته مصادر عبرية.

وقال ليبرمان : “إن حماس لن تسقط في الحرب، وليس هناك اتفاق مع الحركة”.

ونقلت القناة الثانية العبرية، على لسان ليبرمان أن سياسة إسرائيل هي الوقيعة بين أهالي قطاع غزة وحركة “حماس”، والتوجه المباشر لللأهالي في القطاع.

وأضاف ليبرمان : “يجب على السكان هناك إسقاط نظام حماس”.

وأوضح وزير الأمن الإسرائيلي أن الهدوء في قطاع غزة يقابله هدوء موازي له من قبل الجيش الإسرائيلي، وكذلك فتح معبر كرم أبو سالم مع القطاع، وتوسيع مساحة الصيد في البحر المتوسط لتسعة أميال، بحسب ما نقله موقع “سبوتنيك”.

وتابع : “رسالتي واضحة، إذا استمر الهدوء فستكسبون، وغير ذلك أنتم أول الخاسرين”.

وكانت القناة العبرية العاشرة، نقلت اليوم عن مسؤول إسرائيلي كبير، قوله إن اتفاق التهدئة مع حركة حماس في غزة دخل حيز التنفيذ بناءً على الاتفاق الذي كان تم عقده عقب الحرب الأخيرة على غزة في صيف 2014.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن “مصر والأمم المتحدة توصلتا إلى اتفاق مع حماس وإسرائيل على العودة لتفاهمات حرب 2014 والتي تتوقف بموجبها تتوقف عن الهجمات على الحدود، وفي المقابل يتم فتح المعابر الحدودية لغزة وزيادة مساحة الصيد إلى 9 أميال”.

وأضاف “أصبح الاتفاق ساري المفعول منذ هذا اليوم (الاربعاء)، مع فتح معبر كرم أبو سالم وتوسيع مساحة الصيد”.

وأشار إلى أنه تم إطلاع وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت” اليوم على الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ.

وبين أن إسرائيل ستدرس في الأسابيع المقبلة في حال استمر الهدوء اتخاذ خطوات إضافية لتحسين الوضع في غزة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للمياه والكهرباء في القطاع، وفق ما نقلته صحيفة القدس المحلية عن القناة العبرية.

وفي هذا السياق، كشف موقع “كان” العبري مساء الأربعاء، عن خطوة ستقوم بها إسرائيل؛ من أجل تخفيف أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

ونقل موقع (كان) عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن “إسرائيل ستسمح بزيادة إمدادات الوقود إلى غزة لتحسين ساعات الكهرباء في قطاع غزة”، مؤكدًا أن “اتفاق التهدئة مع حماس أصبح اليوم ساري المفعول”.

وأضاف المصدر الإسرائيلي : “نحن منفتحون على المفاوضات إذا استمر الهدوء”.

الوسوم

التعليقات

إغلاق
إغلاق