الأخبار الفلسطينية

شركة الكهرباء في غزة تفتتح رسمياً مركز التحكم بالأحمال عن بعد

غزة - هلا الاخبارية

غزة – هلا الاخبارية

افتتحت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة اليوم وبحضور كل من م. سمير مطير رئيس مجلس إدارتها وم. ماهر عايش مساعد المدير العام التنفيذي و م. حسين النبيه مدير عام سلطة الطاقة و أ. عمر شمالي المدير الاقليمي لشركة الاتصالات الفلسطينية ” جوال  ” وممثلة البنك الدولي الدكتورة إيمان أبو جزر ولفيف من المدراء والمهندسين والضيوف مركز التحكم بشبكة الكهرباء عن بعد ” سكادا” ، حيث يعد المركز من أحدث المرافق التي تم تأسيسها مؤخراً  للتحكم بكافة العمليات الفنية المرتبطة بشبكة الكهرباء وبتوزيع الطاقة الكهربائية للمشتركين عن بعد  سعياً للوصول الى شبكة كهرباء ذكية.

وقد أحدث المركز خلال فترته التجريبية نقله نوعية على مستوي التحكم في  الأحمال وتوزيعها على المشتركين، وكذلك استثمار الطاقة الواردة إلى قطاع غزة من مصادرها المختلفة بالشكل الأمثل وهو الامر الذي ساهم في المحافظة جزئياً على ثبات التيار والمحافظة على استقراره وعدم تعرضه للفصل أو الأعطال من مصادره.

ويعد المركز الذي تم انشائه بدعم من البنك الدولي نواة للمشروع المتكامل الذي تسعي الشركة لإنجازه خلال الفترة القادمة، حيث تم تركيب عدد كبير من القواطع الالكترونية على الكثير من الخطوط والمغذيات الرئيسية في مختلف المحافظات وما يزال العمل جار على استكمال عملية التركيب وصولاً لانجاز منظومة الكترونية متكاملة للتحكم في الشبكة من خلال غرفة عمليات مركزية تدار من مدينة غزة ويمكنها إنجاز جميع العمليات الفنية عن بعد في مختلف المحافظات وبكفاءة عالية.

وقد رحب م. سمير مطير في بداية الافتتاح بالضيوف المشاركين مؤكداً بأن هذا الانجاز هو دليل شراكة حقيقية وإرادة صادقة للبناء والتطوير بين شركة توزيع الكهرباء وجميع الأطراف المساهمة في هذا الانجاز ومن أبرزها البنك الدولي الذي قدم الدعم وشركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية “جوال” وغيرها من الشركاء، متمنياً أن يتم تقديم دعم اضافي من قبل الجهات الدولية لاستكمال بناء المنظومة وتمكين الشركة من تنفيذ مشاريع مشابهة لخدمة المواطنين، وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة بأن هذا المركز هو نقلة نوعية في علاقة الشركة مع المواطنين وهو يحقق تقديم خدمة ذات جودة عالية وهو مشروع يساهم في توفير الوقت والجهد والموارد البشرية في مجال توزيع الطاقة الكهربائية والتحكم بها بالإضافة الى الوصول لعدالة التوزيع بين كافة القطاعات في غزة.

من جانبه أكد م. ماهر عايش مدير الإدارة الفنية ومساعد المدير العام التنفيذي أن مشروع التحكم سكادا هو حلم تم تحقيقه بجهود كبيرة وإرادة صادقة، وما كان ليتم هذا المشروع لولا دعم إدارة الشركة المتواصل له من أجل التأكد من تحقيق هذه المنظومة المتكاملة في التحكم بالأحمال وكافة مستلزمات شبكة الكهرباء الفنية.

مؤكدا في الوقت ذاته بأن الشركة وطواقمها العاملة في هذا المضمار قدمت الكثير من الجهود في سبيل انجاز هذا المشروع حتى يرى النور ويصبح أمراً واقعاً، مستذكرا شهداء الشركة الذين بذلوا أرواحهم أثناء تقديم عملهم خدمة لوطنهم وشعبهم .

وفي نفس السياق أوضح م. حسين النبيه مدير عام سلطة الطاقة الفلسطينية أن افتتاح مركز ” سكادا ” الذي تم تمويله من البنك الدولي يعتبر إنجاز كبير من انجازات شركة توزيع الكهرباء حيث أن التحكم بالأحمال عن بعد يعمل على زيادة القدرة الكهربائية الواصلة للمواطنين عبر استثمارها في حدودها القصوى، كما أكد أن سلطة الطاقة ستعمل بشكل جاد  على دعم الشركة في الحصول على تمويل المرحلة الثانية من هذا المشروع من خلال البنك الدولي.

من جانبه أشاد أ. عمر شمالي مدير عام جوال بأداء المركز خلال الفترة التجريبية السابقة وقال بأن ما شاهده هو عمل عالي المستوي وجهد مميز، وتمني بان تستمر شركة توزيع الكهرباء بتطوير خدماتها وتحقق تقدمها في هذا المجال، وأضاف بأنه يتمني أن يتم ازاله العقبات والمعوقات من أمام الشركة من أجل فتح المجال امامها للتميز والإبداع، مشيراً إلى أن التطور الحالى ما هو إلا انعكاس لتطور اداري ومهني مرافق، وهو دليل على اهتمام إدارة الشركة بتحقيق تلك الانجازات وجعلها واقعاً عملياً.

الوسوم

التعليقات

إغلاق
إغلاق