السيرة الذاتية

عاطف أبو سيف

غزة - هلا الاخبارية

عاطف طلال أبو سيف من موالد العام 1973 في مخيم جباليا لعائلة هُجرت من يافا.

تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس المخيم، قبل ان ينتقل إلى جامعة بيرزيت حيث حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها في العام 1996 وعلى دبلوم في الترجمة.

حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة برادفورد في إنجلترا في العام 1999 وعلى شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة الاوروبية في فلورنسا في إيطاليا في العام 2006 ،و له 27 مؤلفاً بين الادب والسياسة.

عمل في وزارة الخارجية الفلسطينية في دوائر مختلفة، وانتقل في العام 2015 للعمل محافظاً في ديوان الرئاسة.

التحق بحركة فتح منذ نعومة أظافره وعمل في مجموعات الحركة في الانتفاضة الأولى وسجن في سجن النقب الصحراوي بسبب نشاطاته في الانتفاضة.

أصيب خلال الانتفاضة ثلاث مرات ، عمل في صفوف حركة الشبيبة الطلابية في جامعة بيرزيت. عمل عضواً في قيادة إقليم شمال قطاع غزة وعضو في مكتب التعبئة في المحافظات الجنوبية بعد ذلك. كما عمل في العديد من اللجان في حركة فتح. واعتقل اكثر مرة على يد الأمن في غزة بسبب نشاطاته في حركة فتح قبل المصالحة.

يعتبر الدكتور عاطف أبو سيف من أبرز الروائيين الفلسطينيين والعرب الشبان حيث صدر له ست روايات هي تباعاً” ظلال في الذاكرة، حكاية ليلة سالم، كرة الثلج، حصرم الجنة، حياة معلقة و الحاجة كريستينا.

ترشحت روايته حية معلقة في العام 2015 للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية وهي أرفع جائزة في الادب العربي، كما ترشحت هذا العام 2018 روايته “الحاجة كريستينا” للقائمة الطويلة للجائزة ذاتها ليكون واحد من ثلاثة أسماء فلسطينية ترشحت للجائزة مرتين. إلى جانب ذلك صدر لعاطف أبو سيف ثلاث مجموعات قصصية قصيرى هي: الأشياء عادية جداً، قصص من زمن غزة و زمن درويش اليافاوي.

نشرت العشرات من المقالات والدراسات والرسائل العلمية عن كتاباته الأدبية. كما شاركت في عشرات المهرجانات الادبية وجولات القراءة في النرويج وإنجلترا واسكتلندا وويلز وألمانيا وإيطاليا ولبنان ومصر والإمارات وغيرها. كما كتب الدكتور عاطف خمس مسرحيات تم تمثليها جميعاً على خشبة المسرح في غزة هي: السيد بيرفيكت من إخراج حسين الأسمر، في شيء عم بيصير من إخراج إبراهيم المزين، وكل شي تمام من إخراج حسين الأسمر، وروميو وجوليت في غزة من إخراج على أبو ياسين و المصور من إخراج على أبو ياسين أيضاً.

يرأس الدكتور عاطف أبوسيف تحرير مجلة سياسات وهي من كبريات المجلات البحثية في فلسطين تصدر عن معهد السياسات العامة في رام الله. وهو أستاذ غير متفرغ للعلوم السياسية في أكثر من جامعة منها الأزهر والقدس المفتوحة. ويكتب المقال السياسي الأسبوعي في صحيفة الأيام، كما يكتب في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الفلسطينية والعربية.

الوسوم

التعليقات

إغلاق
إغلاق