الأخبار العربيةالاخبار المميزة

السخرية تلاحق أمير قطر تميم بن حمد بسبب فضيحة “تويتر”

طالما اتهمت حسابات قطرية بشراء المتابعين لزيادة التفاعل، في وقت تشعر فيه الدولة الخليجية المقاطعة من جيرانها بعزلة شديدة.

غزة - هلا الاخبارية

غزة – هلا الاخبارية

بشكل مفاجئ قررت شركة “تويتر” إلغاء ملايين المتابعين الوهميين لعدد من الحسابات، وحظي أمير قطر الشيخ بن حمد آل ثاني بنصيب وافر من السخرية؛ بسبب فقدان حسابه الرسمي أكثر من مليونين ونصف.

وأشارت “تويتر” إلى أن تناقص المتابعين عائد إلى ملاحظة تغير في سلوك القائمين على تلك الحسابات، أو اكتشاف أن الحساب آلي، ويرى ناشطون أن أغلب متابعي أمير قطر من هؤلاء، مما سبب تراجع عددهم من مليونين ونصف إلى مائتين واثنين وثلاثين.

وطالما اتهمت حسابات قطرية بشراء المتابعين لزيادة التفاعل، في وقت تشعر فيه الدولة الخليجية المقاطعة من جيرانها بعزلة شديدة؛ جراء سلوكها المنفرد، ودعمها للحركات المتطرفة والإرهابية.

رحيل جماعي

ووجد رواد موقع “تويتر” في الرحيل الجماعي عن حساب تميم مادة للسخرية، ومناسبة لدعوة قطر إلى مراجعة سياستها في المنطقة، وتقويم سلوكها تجاه عدد من القضايا، واصفين شراء المتابعين بالفضيحة لنظام الدوحة.

وكتب المستشار في الديوان السعودي سعود القحطاني ساخرًا، وموجهًا كلامه إلى أمير قطر “#كم_فقدت_من_المتابعين (بعد تحديث تويتر لإيقاف الحسابات الوهمية المزورة) صديقي السابق (تميم) ذبابك الإلكتروني المعروف بـ #خلايا_عزمي مات مع أول جرعة من “بف باف” الحقيقة تعبت وأنا أعلمك واضح صعب تتعلم لازم أطلع مثل جواز #عزمي علشان تصدقني#مليت_وأنا_أربيك”.

وقال الإعلامي المصري عمرو أديب تعليقًا على ذلك: “أمير قطر فقد 2 مليون متابع من الموقع بتاعه بعد ما تويتر قررت تحذف المتابعين الوهميين، يعنى سموّه كان مشغل ناس تتابعه على التويتر تؤيده وتؤيد السيد الوالد، كل شيء عندهم وهمي متابعين وهمييين أخبار وهمية مسؤوليين وهميين الدولة كلها وهمية”.

أما المغرد السعودي منذر آل الشيخ فكتب: “أصلًا المجرم من شار على تميم بالفلورز شعب لايتجاوز الـ200 ألف وبلد صغير لامكانة له، وشخصية غلبانة مثل شخصية تميم، كيف سيكون له هذا العدد من المتابعين؟، أنا أتصور اللي خلى تويتر  يشك ويبدأ حملته حساب خيال المآته وأشكاله!!”.

ودخل السياسي اليمني علي البخيتي على خط السخرية من أمير قطر قائلًا: “يمكنك يا تميم بن حمد شراء كل شيء؛ إلا الحقيقة لن تستطيع شراءها؛ وها أنت تتلقى أولى الصفعات بعد أن حذف تويتر اثنين مليون وأربع مئة ألف متابع وهمي من حسابك؛ وهذا سيعزز من توجه عالمي بسحب بطولة كأس العالم من قطر”.

الكاتب الصحفي السعودي فهد الأحمدي اكتفى بالقول: “أفااااا.. طلع حساب تميم بن حمد مضروب .. فقد مليوني متابع مفبرك دفعة واحدة، وبقي قرابة مئتي ألف فقط”.

أما الناشطة المصرية سارة فهمي فكتبت: “صفحة تميم ابن موزة اللي وصل عدد الفولورز فيها ل 2 مليون … فجأة بعد قرار حذف إدارة تويتر للحسابات الوهمية واللجان الإلكترونية.. بقى عدد الفولورز عند تميم 231 ألفًا يادوب على أد عدد سكان قطر والإخوانية من كل الدول”.

واختار الشاعر السعودي تركي الزلامي أن يشارك في موجة السخرية من فقدان تميم للمتابعين شعرًا، وكتب: “حاول يكبر في تويتر مقاسه. ثم اشترى أكثر من 2 مليون. لكن تويتر شغله اليوم حاسه. وحول صغير الشان والناس يدرون. تميم فاشل في مجال السياسه. وأهل الفشل بين البشر مايهمون”.

تميم وترامب وأوباما

وأعلنت إدارة “تويتر“،أمس الأربعاء، أنها بدأت شطب الحسابات الوهمية التي تظهر كمتابعين ومشجعين ومعجبين بالشخصيات السياسية أو الفنية أو الإعلامية، وترفع بشكل مصطنع عدد زوار صفحاتهم.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن هذه هي الخطوة الأخيرة في سلسلة إجراءات اتخذتها إدارة خدمة “تويتر” لتنظيف الحسابات من الشعبية المفبركة التي يلجأ لها البعض من أجل أن يقال إن لهم معجبين ومتابعين بالملايين.

ونقلت الصحيفة عن إدارة موقع التدوين المصغر قولها إن هذه الخطوة ستشطب حوالي 6% من الأرقام التي ينشرها بعض المشاهير عن عدد متابعيهم، وهو أمر قالت إدارة “تويتر” إنه سيعيد الثقة لأرقام الانتشار والمقروئية في مواقع التواصل.

وذكرت “واشنطن بوست” أن “تويتر” التي كانت أول من أطلق خدمة عدد المتابعين والمشجعين، تعرف تمامًا أن العديد من عشاق الشهرة في كل أنحاء العالم كانوا يشترون أرقامًا وهمية للمعجبين وبإمكان متابعيهم بعد الآن أن يراقبوا كيف ستنخفض تلك الأرقام نتيجة شطب المؤيدين الوهميين.

ويبدو أن أمير قطر الذي أنشأ حسابه حديثًا ووصل إلى رقم خيالي من المتابعين بفعل شراء الحسابات الوهمية، أكبر المتضرريين، حيث إن حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انخفض عدد متابعيه بحوالي 100 ألف فقط، كما شُطب من حساب الرئيس السابق باراك أوباما حوالي 300 ألف متابع وهمي.

الوسوم

التعليقات

إغلاق
إغلاق