الاخبار المميزةشؤون إسرائيلية

هآرتس: الادارة الامريكية تريد دولة في غزة ومطارها في سيناء

غزة - هلا الاخبارية

القدس – هلا الاخبارية

نقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء عن مصدر كبير في السلطة الفلسطينية قوله ان الإدارة الامريكية تريد فعلياً دولة في غزة يكون مطارها في شبه جزيرة سيناء.

وقال المصدر للصحيفة :” من الواضح لنا أن الإدارة الأمريكية تسعى إلى خطة تتماشى مع ما تم اقتراحه بالفعل، بأن تكون الدولة الفلسطينية هي قطاع غزة وأن يقام المطار في سيناء، بينما ستصبح الضفة الغربية نوعًا من الإدارة المدنية الموسعة”.

وأضاف :” لقد تم رفض هذه الخطة على الفور من جانبنا، وهذه المرة لن توافق الدول العربية بأي شكل من الأشكال على مثل هذا المخطط”.

وبحسب هآرتس فإن القيادة الفلسطينية بعثت مؤخراً برسائل مماثلة إلى البلدان التي يوشك الوفد الأمريكي على زيارتها، مع التركيز على المملكة العربية السعودية وقطر.

وأوضحت أنه من المحتمل جداً أن يقوم ممثل عن عباس بزيارة هذه الدول من أجل توضيح موقفه.

وقالت :”في السلطة الفلسطينية، تعزز الانتقاد على خلفية النضال الداخلي ضد حماس”.

ويعتقد مسئولو السلطة الفلسطينية أن حماس لن تسارع إلى تبني الخطة الأمريكية، لكنها لن تعترض على المشاريع المدنية التي ستحسن مستوى المعيشة في قطاع غزة – تحت رعاية الأمم المتحدة أو تحت رعاية الدول العربية وعلى رأسها قطر.

ويوم الأحد الماضي قالت صحيفة هآرتس ان الادارة الامريكية ستطلب مليار دولار امريكي من دول الخليج بهدف اعادة اعمار غزة ، لكن سيكون هذا الاعمار في شبه جزيرة سيناء بدلاً من داخل غزة.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مصادرها، أن جمع الأموال سيكون في صلب المباحثات التي سيجريها كبير مستشاري الرئيس وصهره، جاريد كوشنر، ومبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية التسوية في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الأسبوع الجاري، في إسرائيل وقطر والسعودية ومصر والأردن.

الوسوم

التعليقات

إغلاق
إغلاق